Recherche

هجوم على جنود فرنسيين قبيل وصول إيمانويل ماكرون لواغادوغو

2017/11/29 - 9:30 - أصداء العالم

استهدف هجوم بقنبلة يدوية جنودا فرنسيين في واغادوغو قبيل وصول الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في اول جولة افريقية له يرغب خلالها في تدشين "مرحلة جديدة" من العلاقات والقارة الافريقية.

وقبل ساعتين من وصول الرئيس الفرنسي، القى ملثمان قنبلة يدوية على الية للجيش الفرنسي في احد الاحياء الشمالية لعاصمة بوركينا فاسو واغادوغو، ما أدى الى جرح ثلاثة مدنيين، اصابة احدهم خطرة، كما اعلن مصدر امني.

ووقال المصدر لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان "رجُلين ملثمَين على دراجة نارية القيا قنبلة يدوية على الية للجيش الفرنسي"، موضحا ان "هدف المهاجمين كان آلية الجيش الفرنسي التي لم يلحق بها اضرار".

واشار الى ان الآلية كانت متوجهة الى كاميوانسي ثكنة القوات الخاصة الفرنسية المتمركزة في بوركينا فاسو وتعرضت للهجوم حوالى الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش. ووصل الرئيس ماكرون حوالى الساعة 22,30.

ولاحظ مراسل فرانس برس في مكان الهجوم حفرة ناجمة عن تفجير القنبلة واضرارا لحقت باحدى السيارات التي كانت مركونة هناك.

وخلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام وستقوده الى ساحل العاج وغانا ايضا، يريد ماكرون اقناع شباب افريقي يزداد عداء للوجود الفرنسي في القارة التي تشهد ايضا تهديدا ارهابيا في منطقة الساحل تواجه القوات الفرنسية صعوبة في مكافحته، وتدفق اعداد متزايدة من المهاجرين تريد اوروبا الحد منه.

وتقيم فرنسا القوة المستعمرة السابقة تعاونا عسطريا لم ينقطع مه سلطات بوركينا فاسو منذ حصول هذا البلد على الاستقلال باسم فولتا العليا في 1960.

وسيؤدي الهجو على الارجح الى تعزيز الاجراءات الامنية المحيطة بزيارة ماكرون الذي يفترض ان يلقي كلمة امام 800 طالب في جامعة واغادوغو الثلاثاء.

أ ف ب

Assdae.com

Assdae.com - 2017