تحذيرات المكتب الوطني للسلامة الصحية بمناسبة عيد الاضحى

29 آب (أغسطس) 2017 - صحة

 
 

وجه المكتب الوطني للسلامة الصحية، سلسلة من النصائح إلى المغاربة بمناسبة عيد الأضحى، من أجل إيلاء الأضاحي معاملة خاصة تضمن جودتها من مرحلة الاقتناء إلى الذبح فالاستهلاك.

وأكد المكتب عبر موقعه الإلكتروني، على ضرورة انتقاء كبش سليم لا تظهر عليه بعض الأمراض، من قبيل السعال والإسهال والانتفاخ غير العادي، ثم العمل على الاعتناء بتغذيتها من الكلأ الجاف والماء النقي، مع الكف عن تقديم أي غذاء باستثناء الماء، 12 ساعة قبل الذبح.

كما ركز المكتب على ضرورة تحضير مكان وأدوات نظيفة للذبح، بما فيها نظافة جسد ولباس الشخص الذي يتولى العملية، إلى جانب تفادي تلوث اللحوم، عند الشروع في سلخ الأضحية، بأوساخ الصوف واجتناب عملية “نفخ” الأضحية عن طريق الفم.

كما دعا المكتب على ضرورة وضع الأضحية في مكان بارد، وحفظها من أي مصدر تلوث، حوالي 24 ساعة بعد الذبح، وقبل تخزينها إما عن طريق التبريد في حرارة لا تتعدى 3 درجات، خلال خمسة أيام، أو التجميد في درجة حرارة ناقص 18. ثم الاعتناء بجودة جلد الأضحية، عن طريق رشه بمقدار كاف من الملح، والاحتفاظ به في مكان بارد إلى حين استعماله.

وحفاظا على البيئة، دعا المكتب إلى إتلاف ودفن الأعضاء غير الصالحة للاستهلاك، وكذا الفضلات الموجودة داخل الأمعاء، وتنظيف مكان الذبح والأدوات المستعملة بواسطة المواد المنظفة، وأيضا جمع كل النفايات في أكياس خاصة وإيداعها في مكان ملائم.

صحة , عيد الأضحى

Youtube Twitter Facebook